فئات الدم

الدم هو سائل الحياة , يحمل الأوكسجين إلى جسمنا , ويخلصنا من ثاني أكيد الكربون , وهو سائل النمو المحمّل بالمواد الغذائية التي تتزوّد بها سائر أجزاء الجسد .
ولكل شخص – منذ بداية الخليقة – فصيلة دم خاصة به , يرثها جينيا من والديه , ولحامل كل فصيلة أطعمة مناسبة له ..

لنبدأ مع النظام الغذائي السليم للأشخاص المنتمين لحاملي فئة الدم O
فئة الدم O، من كلمة Origin أي الأصل.. ظهرت منذ بداية الخليقة وتتوافق مع العادات الغذائية للإنسان القديم الأول الذي كان يقوم باصطياد الحيوانات ولذا يتوجب على حاملي فئة الدم هذه الاكثار من المأكولات الغنية بالدهنيات والفقيرة بالكربوهيدرات والسكريات مثل اللحوم التي تعد بالنسبة لهم وقود، فالجسم يحول البروتينات والدهنيات الى جلوجاكين ويستغلها بدل السكريات حتى يحافظ على نسبة السكر في الدم..
ولكن من جهة أخرى الإفراط في تناول اللحوم اليوم والتي تحتوي على نسبة عالية من الهورمونات، المضادات الحيوية والدهون قد يشكل خطرا على الصحة وقد يرفع نسبة الكوليسترول لذا وبحسب نصيحة أخصائي التغذية عليهم تناول لحوم قليلة الدسم وغير معالجة بالهرمونات والمضادات الحيوية مثل لحوم الطيور وأسماك بعلية – (أورغانيت).
وما هي المأكولات التي لا يفضل أن يتناولها؟
يفضل أن لا يتناول أصحاب دم O الأجبان ومنتوجاتها. كما يفضل ألا يتناولوا الحبوب، القطاني والبقول لأنها ليست من الغذاء الأساسي في وجباتهم. مثلا اذا تناول الأشخاص أصحاب دم O القمح مع قشور والتي تحتوي على الجلوتين أو الذرة الصفراء فإن هذا قد يؤدي الى تشوش عمل التمثيل الغذائي وأوزانهم سوف تزيد وأجسامهم تصبح مرهقة.. وهذا يتلاءم مع العادات الغذائية في المرحلة التي ظهرت فيها الفئة O حيث لم تكن الزراعة قد تطورت بعد.

نصائح غذائية لحاملي فئة الدم O:
المأكولات السليمة: طحالب بحر، مأكولات بحرية ومأكولات تحوي يود: كبد، لحم أحمر، بروكلي، سبانخ، زهرة، أرض الشوكي، بقدونس، فجل، سبانخ، علت، سلري، بصل وبندورة.

المحظورات: عدس، فاصولياء حمراء، ملفوف، زهرة وأوراق الخردل.

الاضافات الغذائية: مجموعة فيتامينات A و K، كلس، يود، مغنيسيوم، عرق سوس وأنزيمات للهضم…
يعاني البعض من النحافة ويحاولون زيادة وزنهم.. هل بتناولهم المحظورات يزيد وزنهم؟
المحظورات تزيد الوزن وتسبب مشاكل صحية كثيرة في حين أن الغذاء السليم ينظم عملية التمثيل الغذائي وهذا يؤدي لفقدان الوزن أو زيادته حسب الحاجة.. في حين المحظورات تعرقل عملية التمثيل الغذائي ويسبب التعب المزمن، تجمع السوائل، احتراق السكر ونزول فجائي في نسبة السكر في الدم وباختصار امراض عصرية فالطعام لا يهضم بشكل صحيح ولا يتحول لطاقة فتتجمع في الجسم على شكل دهنيات. بينما اتباع حمية صحيحة وتناول المأكولات السليمة وفقا لفصيلة دمك ينظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبهذا فهو يساعد أيضا من يعانون من النحافة..

أي من الأمراض يتعرض لها الأشخاص من فصيلة دم O؟
اصحاب هذه الفصيلة أجسامهم قوية ويتمتعون بجهاز هضمي قوي يعمل بدون مشاكل وجهاز مناعة متين، وعملية التمثيل الغذائي لديهم قوية ومتوازنة، أجسماهم لا تتأثر بالضغوطات النفسية والتوتر بل تبقى قوية ونشطة. لكنهم لا يتأقلمون بسرعة مع تغيير البيئة والغذاء. الأمراض التي من الممكن أن يتعرضوا لها هي: أمراض المفاصل والتهابات متنوعة في الجسم.

صاحب فئة الدمA عادة نباتي
وما هو الغذاء السليم لأصحاب نوع دم A؟
ظهرت الفئة A بعد الفئة O بفترة طويلة حين أصبح المجتمع أكثر استقرارا وتوجه للزراعة وتربية الحقول.. وهي من كلمة Agruculture أي زراعة.. ولذا يكون صاحب فئة الدم A عادة نباتي لا يأكل اللحوم ويحتاج الى وجبات نباتية حتى يحافظ على وزن وقوة..
وحتى يبدأ الجسم بفقدان الوزن الزائد يجب التخلي أولا عن اللحوم.. فبعد تناول اللحوم يتعب الجسم ويصاب بالتخم والثقل.. فالجهاز الهضمي لا يستطيع هضم اللحوم وبهذا تتحول اللحوم الى دهنيات تتجمع في اجسامهم.. فالحامض الأرخدومي في المعدة ضعيف ولا يستطيع هضم اللحم عكس الأشخاص ذوي دم O. حتى أن المعدة تستصعب أيضا هضم الحليب..

نصائح غذائية لحاملي فئة الدم A:
المأكولات السليمة: حبوب، قطاني، زيوت نباتية، صويا ومنتاجاتها، خضار: بقدونس، بصل، لفت، جزر، بروكلي، قرع، بامية، سن الأسد، أرض الشوكي، فستق وبذور القرع…
المحظورات: لحوم (البقر، الخنزير، الأوز)، حليب، أجبان مثل الكوتج والبرمزان، جوز، كاشيو، فستق، حمص، بندورة، فاصولياء حمراء، طحين أبيض، قمح، معكرونة، السبانخ.
الاضافات الغذائية: B, C, E، كلس، بابونج، سن الأسد، أنزيمات الهضم.

وماذا عن وضعهم الصحي والأمراض التي ممكن أن يتعرضوا لها؟
حاملو فئة دم A يعانون من جهاز هضمي حساس يسبب لهم المشاكل والأمراض. لا يتأثر كثيرا بتغيير الوجبات اليومية والمآكل. وهم عادة أشخاص يعانون من مشاكل في الأوعية الدموية والقلب وأمراض السرطان والسكري. ولكن طبعا هذه الأمراض لا تصيب كل أفراد المجموعة وخصوصا اذا ما قوينا جهاز المناعة لديهم..

فصيلة الدم B مصدر التوازن في العالم
أصحاب فصيلة دم O يحبون اللحوم وأصحاب فصيلة دم A نباتيون.. ماذا عن أصحاب فصيلة دم B؟
يمكن اعتبار فصيلة الدم B مصدر التوازن في العالم، أو بين نوعي الدم O وA، فهي تدمج المأكولات من المصدر الحيواني والنباتي ولكن الأغذية الأحسن من النوعين. الفئة B مثل Barbarians أي البربر وقد ظهرت هذه الفئة بين 15000 و10000 قبل الميلاد في الوقت التي سادت موجة التنقل فالأشخاص أرادوا التجول والتخلص من الحياة البدائية التي عاشوها ولذا تستوعب هذه الفئة أي تغيير وتتأقلم مع مناخات جديدة..
النظام الغذائي المثالي يجب أن يكون متوازنا ويتضمن مجموعة واسعة من الأطعمة ويدمج اللحوم، الأجبان والخضار ولكن بالطبع باعتدال.

نصائح غذائية لحاملي فئة الدمB :

المأكولات السليمة: خضار ذات لون أخضر، لحم، كبد، بيض، منتوجات الألبان، شاي مصنوع من عرق سوس (يمنع انخفاض نسبة السكر في الدم ولكن لا ينصح به مريض ضغط الدم العالي)، زيت زيتون، أرز، كويكر، الشوفان، موز، عنب أسود، خوخ، بابايا، أناناس، فلفل أسود، قرفة، فلفل أبيض، شاي أخضر.

المحظورات: عدس، سمسم، فستق، بذور، جوز، لوز، كاشيو، صنوبر، طحينة، بقر، دجاج، أوز، حمام، خنزير، سمك لوقوس، سلمون، لوبستر.

الاضافات الغذائية: مغنيسيوم، إنزيمات للهضم، جينوكوبيلوبا، لتسين وعرق سوس.

وما هو وضعهم الصحي ومناعتهم؟

اذا اتبع الشخص من فصيلة دم B نظام غذائي سليم وصحي يمكن أن يبقى معافا وأن يحيا حياة طويلة.. فأصحاب فئة الدم B يتمتعون بجهاز مناعي قوي ويتأقلمون مع التوتر والضغوطات ويمكنهم التصدي لجميع الأمراض بقوة حتى الأمراض المستعصية مثل السرطان أو مشاكل وأمراض القلب. ولكنهم عادة يعانون من مرض التعب المزمن ويمكن أن يتعرضوا لأمراض تتعلق بالمناعة المكتسبة (فيروسات وجراثيم).

فئة الدمAB نادرة يحملها فقط 2-5%
اذا كان فئة B دمج لـفئتي O و A.. هل AB دمج لفئتي B و A الذي هو عمليا دمج لـ A ,O, B؟
فئة الدمAB نادرة يحملها فقط من 2-5% من مجموع السكان وهي بالفعل دمج عصري للفئتين A وB ويتلاءم اصحاب هذه الفصيلة مع ظروف الحياة المعاصرة.. في أغلب الأحيان الأغذية التي لا توافق فئتي A وB لا توافق بطبيعة الحال فئة الدم AB ولكن بطبيعة الحال هنالك شواذ فمثلا البندورة تضر نوع دم A وB، بينما يمكن لـ AB تناول البندورة بدون ضرر.

نصائح غذائية لحاملي فئة الدم AB:

المأكولات السليمة: أسماك، فواكه البحر، حليب وأجبان، خضار ذات أوراق خضراء، طحالب بحر، أناناس، لحم ضان، حبس، طونة، سردين، فوريل، زيت زيتزن، خبز من الأرز، كركير، شوفان، قمح نابت، بروكلي، سلري، بقدونس، بطاطا حلوة، عنب، كرز، خوخ، جريب فروت، كيوي، ليمون وتين.

المحظورات: لحم أحمر، فاصولياء حمراء، بذور ذرة صفراء، كوسمت، قمح، سمسم، عدس، لحم وأسماك مدخنة، بقر، خنزير، أوز، حليب بقر وزبدة، جوز، لوز، بذور عين الشمس والقرع، فول، حمص، كورنفلكس، خل أبيض، مشروبات روحية، كولا، مكابيس ملح، مكابيس خل.

الاضافات الغذائية: مهم تناول كأس ماء فاتر مع عصير الليمون حتى ينظفون أجسامهم مما تجمع فيها خلال الليل.. عصير الليمون تساعد على تخليص الجسم.. عصير بابايا/جريب فروت/ كرز أسود/عنب، شاي، بابونج، زنجبيل، جنزنج، شاي أخضر وزعرور.

وهل الفئة AB تدمج أيضا الخصائص المناعية والأمراض التي من الممكن أن يتعرض لها باقي الفئات؟

نعم، الجهاز الهضمي لهذه المجموعة حساس وسريع التأثر والجهاز المناعي حساس وضعيف قابل للتأثر بالميكروبات والجراثيم. ويمكن للمجموعة AB خصوصا الضعفاء منهم أن يصابوا بالأمراض التي تصاب بها مجموعة A و B.

الرياضة دائما مفيدة ولكن انتبه ايها الأنسب لجسمك!

وما هي الرياضات الملائمة لكل واحدة من فئات الدم الأربعة؟
فئة الدم O: تمارين رياضيه ذات الحركة والسرعة مثل الركض وركوب الدراجة أو فنون القتال الأخرى كالكاراتيه والجودو.

فئة الدم A: والتمارين الرياضية الملائمة لهم هي الرياضة الخفيفة كالأسترخاء والمشي والسباحة واليوجا.

فئة الدم B: رياضة متوازنة تجمع بين العنف والخفة مثل تسلق الجبال وركوب الدراجات والسباحه والمشي.

فئة الدم AB: تناسبهم الرياضة الخفيفة والمهدئه المرتبطة مع نشاط معتدل مثل اليوجا وتسلق الجبال وركوب الدرجات والتنس.

 

محمد رضى عمرو

 

  1. ines قال:

    أنا فصيلة دمي 0 امرأة أنا عمري 29 عاما أعاني من مرض cacchi et ricci مراض الكلى هي نادرة جدا ولقد اكتشفت لمدة 3 سنوات وهو متاثي من ترسبات في ااكلسىوم وااطبيب منعني من ااصيام في رمظان و قال لي ان هذه ااحجيراث لا يمكنها اانزول مدي ااحياة دكتور ارجو ان تدلني علي طريقة اتخلص منها من هذا اامرض مع ااشكر

  2. غير معروف قال:

    ماهو بديل الاناناس الطازج ؟

  3. سيرين قال:

    شكرا دكتور علي موقع رائع ، ذكرت فستق في محظورات كمان في موفيدات لحاملي فصيلة دم Aهل هذا خطأ طبع ام ماذا اجو تصحيح المعلومة وشكرا

  4. غير معروف قال:

    شكرا دكتور محمد
    هل اذا طبقت تقنية النيت في علاج الحساسية لبعض المواد الغذائية المحظورة على فصيلة الدم o هل يسمح بعد العلاج لفصيلة الدم o ان يتناولوا الاغذية المحظورة عليهم

  5. غير معروف قال:

    السلام عليكم دكتور محمد : انا فصيلة دمي o هل مسموح لي اكل النخالة وشرب الشاي الاخضر ؟

    نعم. جيد جداً.

  6. hadjer f قال:

    انا هاجر من الجزائر فصيلة دمي A اتا مقبلة على شهادة البكالوريا وعندي اضطراب و خوف شديد با ريت تنصحني شو يلي بقدر اعملوالحتى ارتاح نفسيا و عصبيا و اتجازو هذا القلق ..وشكرا دكتور الله يخليلنا ياك

    مواضيع الخوف والقلق والعصبية موجودة مسبقاً. يرجى البحث من فضلك. شكرا

  7. السلام عليكم انا محمد من السودان فصيلة دم AB اشعر بصداع عنيف فى مؤخرة الرأس والرقبة والكتافين على شكل مغص وعندما انوم لفترة طويلة يختفى تدريجيا . ارجوا الارشاد

    اهلين محمد
    السوجوك والرفلكسولوجي هما العلاج.
    ادرس التقنيات وسوف تجد النتيجة بعد التطبيق ان شاء الله.دمتم