20 نصيحة للتعايش الإيجابي بين الأزواج تحت سقف واحد

20 نصيحة للتعايش الايجابي بين الأزواج تحت سقف واحد

1- ارجع بالذاكرة للوراء: لماذا اخترت هذا الشخص في بادئ الأمر.

مع مرور الوقت و زيادة تصعيد المشاكل و الإلتحامات يصبح الشخص المقابل لك بمثابة عدوّ لا تتحمل الكلام معه, ارجع بالذاكرة قليلاً, تذكر لماذا اخترته في بادئ الأمر ليكون بجانبك, و تذكر جميع الاوقات الجميلة التي أفضيتموها سوياً.

2- لا تخجل او تتكبر من ان تقول (شكراً ).

كلمة سحريّة تحمل بين حروفها عظمة الحب و الاحترام المتبادل. لا تتردد من ان تقول (شكراً) حتى على اصغر الامور. عندما يفتح لك شريكك الباب او يعطيك كأسً من الماء قُل شكرا. لا تحرم نفسك و شريكك من قدرة هذه الكلمة السحرية.

3- قل الصدق حتى ان كنت مُحرج.

دائماً كن صادق حتى في اصعب الامور, ان يعرف شريكك منك افضل من يعلم لوحدة او من شخص اخر, حتى لو كنت محرج عند قول الصدق هناك دائماً رحمة و مغفرة ستكون في الجهة المقابلة. 

4- حاول ان تحافظ على مظهرك

مع كثرة مشاغل العمل و مشاغل البيت من تربية الاطفال و ترتيب البيت يصعب على الشخص ان يعتني بنفسه, لكن حاول ان تخصص وقت لذاتك و للاعتناء بنفسك . 

5- لا تكن مسموم اللسان: انتبه لكلماتك

حاول دائماً الن لا تتجاوز الخطوط الحمراء فيما تقول. تكون قوة الكلمات احيانا اشدّ من طعنة السكين. فلا تكن مسموم اللسان حتى تنقذ علاقتك من مرحلة اللاعودة.

6- كن الداعم الأول لشريكك في الاماكن العامة و عند الخروج

في المطعم او عن زيارة احد الاقارب اجلس مع شريكك وشارك حديثه ولا تنسى ان تدعم حديثه فهذا يعزز من الثقة بينكم ويزيد الود والاحترام. 

7- لا تنسى التواريخ الهامة و المواعيد و لا تأجلها

ان تكرار مثل هذه التصرفات تدل على انك لا تفكر او لا تعطي الأهمية الكافية لشريك حياتك, فمثلا لا تنسى عيد زواجكم او عيد ميلاد شريك حياتك, احضر هدية حتى لو كانت رمزية بسيطة, فلن ينسى شريكك هذا. 

8- اعطي الأولوية لشريكك في كل شيء

لا تجعل شريكك يعلم عن اخبارك في وقت لاحق او يعلم من شخص اخر فهذا يسبب بينكم الفتور بسبب حس الاهمال, اخبره عن يومك اولا بأول وحين يطرأ امر عاجل تكلم معه فهذا يساعد في حل المشكلات. 

9- كن واضحاً دائما: اطلب ماذا تريد بالتحديد

في حال كانت لك حاجة في نفسك فأطلبها, لا تنتظر للأبد بحجة ان على شريكك ان يعلم باحتياجاتك دون ان تبوح بها! فهذا ليس دائما صحيح. اطلب ما تريد بلطف و سياسة و لا تجعل شريكك حائرا في صمتك.

10- بادل شريكك مشاعرك و افكارك

في حال كانت هنالك مشكلة معيّنة يجب ان تبادل شريكك الحوار فيها فهذا نصف الحل, حتى لو كانت المشكلة ليست متعلقة في الحياة الزوجية فهذا يعزز من مشاركة الحديث بينكم و يقرب المسافات بينكم. 

11- كن مخلصاً لشريكك و لا تذكره بسوء

ان الشخص الذي اختارك ليمضي بقية عمره معك يستحق الاحترام والاخلاص, لا تتكلم عنه بسوء حتى عندما كنتم متخاصمين.

12- شارك شريكتك مسؤوليات البيت

ان من اسباب التعايش الإيجابي بين الأزواج هو مشاركة المسؤوليات, و ليس فقط المالية منها بل المنزلية ايضاً, لا تخجل من ان تساعد زوجتك من احضار الاطباق الى طاولة الطعام او اخراج القمامة فهذا يعزز من شعور التعاون و المشاركة الإيجابية .

13- كن مستمعاً جيداً

عند الاصغاء لشريك حياتك فأنك تفتح له قلبك و تشاركه الحديث عن مخاوفه وتتفاعل معه ايجابيّا في الحديث و مساعدته في ايجاد حلول في حال كان هنالك اي مشكلة, فإذا لجئ اليك ليحدثك فلا تخيب ظن شريكك فيك و اعطي لكل ذي حق حقه.

14- تقبّل و تعايش مع صفات شريك حياتك

الكمال لله سبحانه و تعالى, فلا انت و لا شريكك كامل الصفات, و لا بد ان تكون هنالك بعض الصفات التي قد تضايقك احيانا, حاول ان لم تستطع تغييرها ان تتعايش معها, و تأكد تماماً ان لا تعايرة فيها مهما كان و تذكر دائماً صفات شريكك الجيدة و ذكره فيها حتى يشعر انه مهم في حياتك وانك تحتاجه ليكمّلك.

15- اعطي النصائح و لا تتحكم في شريك حياتك

لا تفرض الاوامر على شريك حياتك, اعطي قليل من المساحة حتى لا تكون عبئاً خانقا لشريكك, لا تتحكم في مجريات حياة شريكك الخارجية فهو أعلم منك بها و ادرى في البيئة التي هو فيها و اقتصر على اعطاء النصائح ان امكن.

16- قم بفصل حياة العمل عن الحياة الزوجية

في حال كنت في مزاج سيئ من جراء ضغوطات العمل فلا تجعل مشاكل الحياة الخارجية تؤثر على حياتك الزوجية, لا تنقل المزاج السيئ داخل محيط البيت, فهذا يؤثر على جميع افراد عائلتك بما فيهم شريك حياتك, مشاكل العمل لا تننهي فلا تهتم لها خارج العمل. 

17- جامل شريك حياتك

ان المجاملات اسلوب جيد للحفاظ على الايجابية داخل الحياة الزوجية, فمثلاً لا حصراً اذا حضّرت زوجتك لك وجبة غذاء فجاملها و قل لها انه لذيذ جداً, ولا تنسى فضلها عليك او على اولادك في تدريسهم و رعايتهم. المجاملات و الكلمة الحسنة تحفز شريكك على فعل الأمور الايجابية داخل المنزل.

18- الرومانسية ليس عيباً

يقول الشاعر نزار قباني (لو أنني أقول للبحر ما أشعر به نحوك لترك شواطئه وأصدافه وأسماكه وتبعني), اضافة الرومانسية الى حياتك الزوجية ليس عيباً على الإطلاق بل و تبقي شعلة الحب بينكما, فلا تخجل من قول بعض الكلمات الرومنسية لشريك حياتك او احضار بعض الهديا بين الحين و الحين.

19- احتفل مع شريك حياتك

حاول ان تنتهز اي فرصة او مناسبة لتحتفل مع شريكك, فبهذا الاسلوب تزداد روح المشاركة بين الأزواج و تبقي مركب الزواج سائرا بثبات على الأمواج مهما اشتدّت حركتها, 

20- خذ نصيحة شريكك و ساهم بنصائحك عند الحاجة

سعادة شريكك من سعادتك, فعندما تراه في مأزق قم بمد يد العون و النصح, و كن متواضعا لتقبل نصائحه و اخذها بعين الاعتبار ايضا, فهو سيفعل المستحيل حتى يراك سعيد فسعادتك من سعادته. 

و في النهاية يمكن ان نقول و نكرر ان صفة الكمال لله عز وجل وحده و لا أحد سواه, صافح و اغفر عند المقدرة, كن حليماً و رحيماً فشريكك يستحق التضحية وانت تستحق العيش بسعادة و سلام. 

المراجع:

marriage Marriage.com: 15 key secrets to a successful

msn.com : 15 tips for a succsseful marriage

Huffingtonpost.com : marriage advices

Womansday.com: how to improve your marriage

 

هذا المقال مقدّم من موقع موثق لنشر و توثيق المحتوى العربي.