كيف يمكن تنمية المهارات الاجتماعية عند الاطفال

الألعاب

إذا كنت تعتقد أن الوقت الذي يقضيه طفلك في اللعب هو وقت ضائع فأنت مخطئ، فالألعاب جزء مهم جدًا لكي يندمج الطفل مع غيره من الأطفال وخاصة المسرحيات التي يقلد فيها الطفل دور الأب أو الأم.

فالطفل الذي يجد صعوبة في التعامل الاجتماعي سيفيده جدًا لعب الأدوار المختلفة في المسرحيات مع زملائه، حيث ستوضح له تلك الأدوار التعاملات مع الناس، ككيفية استقبال الضيوف وإكرامهم وغيرها

التعاطف مع الآخرين

دائمًا اسأل طفلك في المواقف الإنسانية المختلفة، هل يمكنه أن يفهم شعور الشخص، وبالتالي سيتعلم الطفل كيفية التعاطف مع الآخرين عندما يتفهم شعورهم ويعرف يما يحسون.

احترام الخصوصية

من المهارات الاجتماعية التي يجب أن يتعلمها الطفل هي احترام خصوصية الآخرين، فاشرح له دائمًا معنى الخصوصية، وأن كل شخص له مساحة خاصة لا يمكن للآخرين أن يقترب منها إلا إذا سمح لهم بذلك، وبالتالي يعرف الطفل كيف يحترم أصدقائه ويتصرف معهم بطرق مقبولة وقت اللعب.

المبادرة في المحادثات

من المهم أن يتعلم الطفل المبادرة في المحادثات بينه وبين أصدقائه، علمه كيف يمكن أن يبدأ محادثة بطريقة لطيفة مهذبة، أو الطريقة الصحيحة للفت انتباه شخص ما، وكيف يطلب من زملائه الانضمام إلى اللعب

وهذه المواقف الطفل ناقش فيها طفلك في جو ودي وأسري كوقت العشاء أو في الطريق إلى المدرسة أو النادي.

العب مع طفلك

لولي الأمر دور مهم في تعليم أطفاله، ولذلك لا يجب أن نهمل تخصيص بعض الوقت للعب مع أطفالنا، وخلال هذا الوقت والألعاب نشرح للأطفال ما معنى الانتظار وتبادل الأدوار والمشاركة، حتى يعرف الطفل كيفية التصرف السليم في مثل هذه المواقف التي قد تقابله بكثرة في المدرسة.

فكر بصوت عالي

عندما تواجهك مشكلة تخصك كولي أمر أو تخص طفلك، احرص على التفكير بصوت عالي في حل هذه المشكلة وطرح أبرز الأسباب والاقتراحات، حيث تعمل هذه الطريقة على تعزيز مهارة حل المشاكل والصراعات عند الأطفال

كما يمكنك أن تشاركهم في النقاش وتطلب حلول من عندهم حتى وإن بدت هذه الحلول ساذجة، فهي ستتطور بمررو الوقت.

قراءة القصص

من الأمور التعليمية التي ينصح بها الخبراء هي القصص التربوية والاجتماعية، تلك لتي تعلم الأطفال القيم وكيفية التصرف في المواقف المختلفة، حيث تقوم القصة بوصف تفاصيل محددة للطفل في موقف ما وكيفية التعامل معه، وهو ما يرتكز في ذهن الطفل ويحرص على تنفيذه في مواقف مماثلة.

لا تجعل طفلك وحيدًا

بالطبع إذا كان الطفل وحيدًا لا يتواصل مع أشخاص آخرين غير أمه وأبيه، من الطبيعي أن تكون المهارات الاجتماعية للطفل محددوة، لذلك من المهم إدماج الأطفال مع غيرهم، حاول أن تخلق لهم صحبة جيدة، اصطحبهم إلى النادي أو الملعب وساعدهم في الحصول على أصدقاء.

المعسكرات الصيفية

من الوسائل المهمة التي تعمل على تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال، فالطفل في المعسكر يكون بدون والديه، فيضطر إلى الاعتماد على نفسه في كل شئ مما يعزز مهارات كالاستقلالية والقيادية

كما أن طبيعة الأنشطة في المعسكرات الصيفية تساعده على الإندماج مع الآخرين وتكوين صداقات قد تمتد لعمر طويل.

تعزيز مهارات اجتماعية محددة

هناك مهارات اجتماعية يحتاجها الأطفال في أغلب المواقف وهي مهارات التواصل، كالتواصل اللفظي أو عن طريق لغة الجسد وهذه هي أفضل الطرق لتنمية مثل هذه المهارات.

المراجع:

  1. urban child institute : Social and Emotional Development in Early Childhood
  2. child development : Social Skills
  3. parents :Benefits of Social Skills Learnin
  4. power-solving : Improving Kids' Social Skills
  5. mowathaq : كيف اتعامل مع الطفل العنيد
  6. mowathaq : كيفية تربية الاطفال تربية سليمة

هذا المقال مقدم بتعاون مع موقع موثق